حضور لافت للسينما العربية في مهرجان لوكارنو | اليمني اليوم

حضور لافت للسينما العربية في مهرجان لوكارنو

 تحضر السينما العربية بشكل لافت في الدورة التاسعة والستين من مهرجان لوكارنو السينمائي، الذي يعد من أعرق التظاهرات السينمائية العالمية، حيث يتمثل التواجد المكثف للفن السابع العربي في عرض 5 أفلام في مختلف أقسام المهرجان الرسمية.

كما يشارك ناقد مصري في عضوية إحدى لجان تحكيم المهرجان، بالإضافة إلى مشاركة مركز السينما العربية في فعاليات المهرجان من خلال حلقات نقاشية، بالإضافة إلى نشاط المركز الرئيسي في الترويج للسينما العربية.

ويتضمن مهرجان لوكارنو خمسة أفلام تشارك في الدورة الـ69 من مهرجان لوكارنو السينمائي هي: "الماء والخضرة والوجه الحسن" للمخرج المصري يسري نصرالله الذي ينافس ضمن المسابقة الدولية للمهرجان، وشهد عرضه العالمي الأول حضوراً كبيراً يكاد يكون كامل العدد.

وثاني الأفلام: "أخضر يابس" للمخرج محمد حماد الذي يشارك في مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة (صناع سينما الحاضر)، وحصل على عرض رابع استثنائي بسبب الإقبال عليه.

ويشارك الفيلم الوثائقي "300 ميل" للمخرج السوري عروة المقداد الذي يشارك في مسابقة "علامات الحياة"، ويحضر الفيلم الوثائقي "زينب تكره الثلج" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية ضمن الاختيارات الرسمية خارج المسابقة، والفيلم اللبناني القصير "بحبال الهوا" للمخرجة منون نمّور، الذي ينافس في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة "فهود الغد".

وسيكون الناقد المصري أحمد شوقي ضمن أعضاء لجنة تحكيم الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي).

وشارك المحلل السينمائي علاء كركوتي ممثل مركز السينما العربية بالمهرجان، ضمن حلقات "ستيب إن" النقاشية التي ينظمها المهرجان منذ 2012، الأحد 7 أغسطس/آب في حلقة نقاشية بعنوان "دور العرض لن تموت أبداً"، والتي اهتمت بمناقشة التحديات التي تواجه دور العرض المستقلة في السنوات الأخيرة.

وتناولت حلقات "ستيب إن" النقاشية في هذه الدورة السينما في الولايات المتحدة وكندا بشكل عام مع تناول مخاوف صناعة السينما المستقلة حيث أقيمت خمس حلقات نقاشية: الأولى بعنوان "كندا: التكيف والابتكار لتنمية صناعة سينما حيوية"، الثانية "دور العرض لن تموت أبداً"، الثالثة بعنوان "السينما المستقلة: الشفافية من فضلكم"، الرابعة "كيف تقيس وسائل التواصل الاجتماعي نجاح فيلم وتدعم الصفقات" والأخيرة بعنوان "كيف تستمر سينما المؤلف في مستقبل حسب الطلب".

ويشار إلى أن فعاليات الدورة التاسعة والستين من مهرجان لوكارنو قد اختتمت أعمالها السبت 13 أغسطس/آب، والتي استمرت على مدى عشرة أيام في جنوب سويسرا.

لمتابعة الأخبار أولاً بأول سجل اعجابك بصفحتنا : اليمني اليوم