ايران تستورد آي فون على مضض | اليمني اليوم

ايران تستورد آي فون على مضض

 تستعد ايران للمرة الاولى للسماح للشركات المحلية باستيراد اجهزة آي فون في محاولة للحد من تهريب سلع الشركة الاميركية "آبل"، بحسب ما ذكرت وسائل اعلام رسمية الخميس.

ويرى خبراء ان ايران ستقوم باستيراد هواتف الشركة الاميركية الذكية العملاقة على مضض للحد من الغش وانتشار المنتجات القديمة والمهربة.

وطلبت وزارة التجارة الايرانية تسليم تسعة تراخيص لشركات ايرانية لاستيراد اجهزة آي فون، وفقا لوكالة "تسنيم" للانباء.

وهناك متاجر غير رسمية لشركة "آبل" بالفعل في طهران كما ان عددا كبيرا من الشبان الايرانيين يقبلون على شراء احدث التصاميم لهذا الطراز من الهواتف.

وكانت الحكومة غضت النظر منذ فترة طويلة عن التهريب الكثيف للهواتف والمنتجات الغربية، لكن السلطات وفقا للمصدر، تشن منذ شهرين حملة ضد التهريب ما ادى الى ارتفاع اسعار اجهزة آي فون.

وبدات ايران للمرة الاولى عملية تسجيل الهواتف النقالة كجزء من مكافحة التهريب.

والهواتف المستوردة قانونيا فقط ستتمكن من العمل بمجرد تطبيق النظام الجديد في الاسابيع المقبلة.

واذا تم اصدار التراخيص، تبقى معرفة ما اذا كانت الشركات ستتمكن من شراء اجهزة آي فون كون ايران تخضع لعقوبات اميركية لا تجعل النظام المصرفي الدولي متاحا لها.

وآي فون هو أهم منتجات آبل حيث يمثل حوالي 60% من إيرادات الشركة. وتقول آبل إن الجيل الجديد آي فون6 إس يطرح في أكثر من 130 دولة بنهاية العام الحالي.

ووصلت الأجهزة أس 6 وأس 6بلاس إلى المتاجر في وقت سابق، وتعتمد الشركة بشدة على مبيعات هواتفها الرئيسية آيفون التي شكلت قرابة ثلثي إيراداتها في الربع الماضي.

وطرحت شركة "غووفون" الصينية والمعروفة بتقليد الهواتف الذكية نسخة مقلدة لهاتف آبل آيفون 6.

وطرحت الشركة الصينية هاتفها "لاي فون" قبل بضعة أشهر من طرح الشركة الاميركية أي نسخة رسمية من آيفون 6.

وكشفت شركة الاتصالات الصينية "تشاينا موبايل" التي تعدّ الأكبر في العالم أن آبل بصدد طرح هاتف آي فون جديد في 2016، وفق ما ذكرت وسائل إعلامية في الصين.

وتستعد الشركة الاميركية لطرح هاتفها الذكي الجديد بعد مدة قصيرة من اكتساحها الاسواق بمبيعات قياسية لأس 6 وأس 6بلاس.

وتواصل التفاحة المقضومة نشوة النجاح باطلاق هاتف جديد في فترة وجيزة.

وكان موقع "بزنس إنسايدر" الإلكتروني نقل في وقت سابق عن موقع "163" الإخباري الصيني تأكيده أن شركة آبل تنوي طرح هاتف يحمل الاسم "آي فون 7 سي".

لمتابعة الأخبار أولاً بأول سجل اعجابك بصفحتنا : اليمني اليوم