مهرجان القاهرة السينمائي 38.. دعم قليل وتحديات بالجملة | اليمني اليوم

مهرجان القاهرة السينمائي 38.. دعم قليل وتحديات بالجملة

 تقام في الفترة من الـ15 وحتى الـ24 من نوفمبر المقبل فعاليات الدورة رقم 38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة الناقدة ماجدة واصف، التي تبذل جهدًا كبيرًا لمواجهة التحديات التي تحاصرها، لإخراج الدورة بشكل مبهر، ينافس المهرجانات العربية، التي خطفت الأنظار خلال السنوات الأخيرة.

وعن التحديات والمشكلات التي تحاصر المهرجان، قال يوسف شريف رزق الله، الرئيس الفني للقاهرة السينمائي في تصريحات لـ”إرم نيوز” إن الميزانية تشكل أزمة كبيرة جدًا، مشيرًا إلى أن وزارة الثقافة تدعم المهرجان بـ6 ملايين جنيه، ووزارة الشباب على مليون جنيه، وأنه مع ارتفاع الدولار واليورو أصبحت هذه الميزانية ضعيفة جدًا.

وأضاف رزق الله “خاطبنا العديد من رجال الأعمال لدعم المهرجان، لكن لم نجد أي استجابة، وعدم قدرة المهرجان على عمل جوائز قيمة، جعل أفلامًا كثيرة تفضل المشاركة في مهرجان دبي عن القاهرة، بسبب ارتفاع قيمة الجوائز، ووجود دعم مادي لبعض الأفلام.

وتابع “قمنا باختيار أفلام مهمة، ولكن لم نستطع إقناع شركات إنتاج هذه الأفلام بالمشاركة، لأنها تحتاج مبالغ مالية بالدولار، وعندما عجزنا ذهبت هذه الأفلام إلى مهرجانات أخرى، ويصل عدد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية إلى 17 فيلمًا فقط، من بينها فيلمين مصريين، الأول (يوم للستات) والثاني (آخر أيام المدينة)”.

من جانبه، قال وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، لـ”إرم نيوز” “رغم التحديات التي تواجه إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، إلا أننى متفائل بأن الدورة 38 ستكون جيدة، وقد تمت مخاطبة وزارة المالية، لإعفاء المهرجان من الضرائب المفروضة على التذاكر، وقد وافق وزير المالية، وأرى أن التحدي الأكبر الذي يواجه المهرجان، هو الإقبال الجماهيري، وأتمنى أن يدعم النجوم والجمهور مهرجان السينما، الذي يحمل اسم مصر، فأنا أعلم جيدًا أن الميزانية ضعيفة، لكنها الظروف التي تفرض علينا ذلك”.

ويرى الفنان الكبير عزت العلايلي، أن هناك تحديات كثيرة تواجه المهرجان، منها مقاطعة النجوم الشباب، مضيفًا لـ”إرم نيوز” “في فرنسا يقف كل الممثلين الفرنسين لدعم مهرجان كان، وفي القاهرة نتخلى عن مهرجان بلدنا، وتلك كارثة، وأنا أناشد إدارة المهرجان بمطاردة النجوم والبحث عن عناوينهم وإرسال دعوات لهم، لحثهم على دعم مهرجان القاهرة السينمائي، كما أخشى من عدم انتظام العروض، كما حدث في الدورة الماضية، وهذا خلق حالة من الملل لدى الجمهور والنقاد”.

أما الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين، قال لـ”إرم نيوز” “لا يجب أن يقام المهرجان من منطلق الشيء لزوم الشيء، وكنت أتمنى أن تتضافر الجهود لجذب رعاة، وإقناع رجال الأعمال بدعم المهرجان، ويجب أن يخرج بشكل وصورة مبهرة، حتى يحدث ضجة على الساحة العربية”.

لمتابعة الأخبار أولاً بأول سجل اعجابك بصفحتنا : اليمني اليوم