عاجل ..بنود اتفاق " جدة " تعيد اليمن لصيغة " المناصفة " وتفرض " الانتقالي" كطرف ثالث في مفاوضات السلام وتمنح الرئيس حق حصريا في تعيين رئيس الحكومة ووزراء الحقائب السيادية( تفاصيل) | اليمني اليوم

عاجل ..بنود اتفاق " جدة " تعيد اليمن لصيغة " المناصفة " وتفرض " الانتقالي" كطرف ثالث في مفاوضات السلام وتمنح الرئيس حق حصريا في تعيين رئيس الحكومة ووزراء الحقائب السيادية( تفاصيل)

قالت قناة الجزيرة، مساء اليوم السبت 12 اكتوبر/تشرين الأول، انها حصلت على مسودة اتفاق جدة بين الحكومة اليمنية ومت يسمى بـ”المجلس الانتقالي“ التي قدمتها السعودية.

___________________________________





اقــــرأايـــضـــا

 

__________________________________

وتشمل مسودة اتفاق جدة بنودا أمنية وعسكرية وسياسية وضمانات، وتحدد أطراف الاتفاق بالحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي ومكونات جنوبية أخرى.

وتنص المسودة على تشكيل حكومة وحدة مناصفة بين شمال اليمن وجنوبه، واستيعاب المجلس الانتقالي ومكونات جنوبية في الحكومة والسلطة المحلية.

كما تنص على دمج التشكيلات العسكرية والأمنية في هياكل وزارتي الدفاع والداخلية، والزام الموقعين على عدم تشكيل أي قوات خارج مؤسسات الدولة.

وستشرف السعودية على هيكلة قوات الأمن وإنشاء قوة أمنية محايدة لتشرف على الانتقال، كما سيتم إشراك المجلس الانتقالي ومكونات جنوبية في مفاوضات الحل السياسي الشامل.

وبحسب الجزيرة، فان مسودة الاتفاق تنص ايضا على ان الرئيس عبد ربه منصور هادي يعين رئيس الحكومة ووزراء الحقائب السيادية، فيما تشكل السعودية فريقا سياسيا في عدن للإشراف على تنفيذ بنود الاتفاق.

لمتابعة الأخبار أولاً بأول سجل اعجابك بصفحتنا : اليمني اليوم

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص