تقرير أمريكي يكشف عن ضغوط سعودية واماراتية يتعرض لها السلطان "هيثم بن طارق" والسبب 3 دول من بينها اليمن! | اليمني اليوم

تقرير أمريكي يكشف عن ضغوط سعودية واماراتية يتعرض لها السلطان "هيثم بن طارق" والسبب 3 دول من بينها اليمن!

السلطان هيثم بن طارق

كشف تقرير نشره مركز "Responsible" الأمريكي للأبحاث والدراسات السياسية، عن تحركات صادمة من ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، وولي عهد السعودية محمد بن سلمان، ضد السلطان هيثم بن طارق.

وأكد التقرير، أنه محمد بن سلمان، ومحمد بن زايد، يشنان حملة مشتركة ضد السلطان هيثم بن طارق، لتوجيه سياسات سلطنة عمان في ظل الحكم الجديد نحو الحلف السعودي - الإماراتي.





وقال المركز الأمريكي: "إن سلطان عمان الجديد (السلطان هيثم بن طارق) يتعرَّض لضغوط من أبو ظبي والرياض للالتزام بالنهج الإماراتي والسعودي بالمنطقة تجاه اليمن وقطر وإيران".

وأضاف: "بالنظر لنقاط الضعف الاقتصادية للسلطنة يبدو واردًا بأن البلدين الأكثر ثراءً في شبه الجزيرة العربية (السعودية والإمارات) يسعون لإجبار السلطان هيثم بن طارق على الاصطفاف بجانبهم في قراراتهم بالمنطقة".

وكانت صحيفة "العربي الجديد" نقلت عن مصادر خليجية مطلعة، أن السلطان هيثم بن طارق يقود مباردة جديدة بدعم من أمير الكويت الشيخ صباح الجابر الأحمد، من أجل إنهاء الأزمة الخليجية المستمرة منذ 2017.

ويرى مراقبون، أنهما لن يقبلا بأن يصبح السلطان هيثم بن طارق قائدًا للخليج عبر إنهاء الأزمة، وأنهما يرغبان في إحداث انقلاب عسكري على أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

لمتابعة الأخبار أولاً بأول سجل اعجابك بصفحتنا : اليمني اليوم