وردنا الآن..مصادر،مطلعة تكشف هوية الجهة " الغير معلنة " التي نقلت السفير الإيراني المثير للجدل الى مطار صنعاء؟ | اليمني اليوم

وردنا الآن..مصادر،مطلعة تكشف هوية الجهة " الغير معلنة " التي نقلت السفير الإيراني المثير للجدل الى مطار صنعاء؟

تعبيرية

بعد تصاعد الاتهامات للامم المتحدة بنقل السفير الايراني الجديد الى صنعاء سارع مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث الى نفي أي دور أممي في نقل السفير الإيراني المعين لدى الحوثيين، إلى العاصمة صنعاء.

وقال مكتب غريفيث، في تغريدة عبر تويتر، “ينفي مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن أي دور في نقل حسن ايرلو إلى صنعاء”





وحث المكتب الأممي الإعلاميين على “التأكد من المعلومات قبل نشرها عبر التواصل مع القسم الإعلامي للمكتب”.

وعقب،نفي مكتب المبعوث الاممي رجحت مصادر مطلعة ان يكون السفير،الايراني،وصل مطار،صنعاء على متن طائرة عمانية بالتزامن مع تسليم السلطنة معتقلين امريكيين كانا محتجزين لدى الحوثيين .

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، أعلن السبت، بأن سفير طهران الجديد حسن إیرلو وصل إلى صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين منذ نهاية العام 2014.

ونقلت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية عن المتحدث زادة قوله،” سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية فوق العادة ومطلق الصلاحية حسن إیرلو ، آ قد وصل إلى صنعاء” دون مزيد من التفاصيل.

وأضاف أن السفير الإيراني الجديد في صنعاء سيقدم قريبا نسخة من أوراق اعتماده لحكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً.

وأثار وصول السفير الإيراني إلى صنعاء الكثير من التساؤلات والاتهامات في ظل فرض تحالف دعم الشرعية بقادة السعودية، حظراً جوياً وبرياً وبحرياً على المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون بما في ذلك ميناء الحديدة ومطار صنعاء، اللذان لا يزالان تحت سيطرة الجماعة المسلحة.

وفي أغسطس الماضي أعلنت الجماعة المسلحة، تعيين إبراهيم الديلمي سفيرا لها في طهران، وقد الأخير أوراق اعتماده للرئيس الإيراني حسن روحاني.

وقدمت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مذكرة احتجاج رسمية إلى الأمم المتحدة، تؤكد رفضها الإجراء الذي قام به الحوثي والذي يمثل انتهاكاً سافرا للقوانين والأعراف الدولية ويخالف القرارات الأممية الصادرة من مجلس الأمن بشأن اليمن.

لمتابعة الأخبار أولاً بأول سجل اعجابك بصفحتنا : اليمني اليوم