شاهد (صور) أجود واشهر "5" أنواع من العسل اليمني وأوقات انتاجة على مدار السنة !( الأسماء ومعيار الجودة)) | اليمني اليوم

شاهد (صور) أجود واشهر "5" أنواع من العسل اليمني وأوقات انتاجة على مدار السنة !( الأسماء ومعيار الجودة))

قرص عسل يمني

يعد العسل اليمني من أجود انواع العسل في العالم حيث اكتسب شهرة تاريخية جعلت منه المصنف الأول عالميا في قائمة الجودة .

"اليمني اليوم " يسلط الضور عن اهم انواع العسل ووقت انتاجة على مدار السنة .





1- عسل "السدر" العلب يستخلص من شجرة السدر التي يبدأ إزهارها من بداية شهر اكتوبر الى نهاية شهر ديسمبر ويعتبر من أهم أنواع العسل المنتج على مستوى اليمن.

 2- عسل"الســلام" يتم استخلاصه من أزهار أشجار السلم التي تتواجد غالباً في منطقة تهامة على سواحل البحر الأحمر (غرب اليمن) ومن جبال محافظة المحويت المشهورة بتنوع غطائها النباتي وأشجار السلم شبه صحراوية وتزهر في شهر مارس من كل عام وهو عسل ميال للحمرة خفيف الكثافة.

3- عسل "الضباية والعسقة" وهو من أشجار الضبيان التي تزهر في شهر فبراير.

4- عسل "المراعي"وهو من رحيق وحبوب لقاح أزهار النباتات والأشجار والشجيرات والأعشاب المزهرة المختلفة المنشره في انحاء اليمن في فترة الصيف وهو مختلف في اللون والطعم ويسوده الشك ففي فترة القحط يرجع النحالين لتغذية النحل بالسكر المذاب مع الماء.

5-العسل "الدوعني" يستخلص من من شجرة السدر لكنه نال شهره كعسل ذائع الصيت دون بقية انواع العسل الاخرى وذلك يرجع الى خاصية كثافة اشجار السدر المعمرة التي تغطي كل وادي دوعن فلا يخالطها مرتع اخر من اشجار اخرى فتوحد المنتج من اشجار السدر فقط له اهميته الكبيره فهو يزهر في شهر نوفمبر فيتوحد المرتع ويتميز نوع الانتاج بينما انواع عسل السدر في بقية اليمن تتعدد انواع الاشجار ويتغير نوع المنتج الا ما ندر من ذلك ويرجع كذلك للإنتاج الكبير كأكبر مجمع انتاجي في اليمن نال من السمعه العالميه فصدح صيته تأريخاً عبر مئات السنين

*نقلاً عن فهد أسماعيل الانباري

لمتابعة الأخبار أولاً بأول سجل اعجابك بصفحتنا : اليمني اليوم