الرئيس التركي " أردوغان " يفاجأ السعودية بموقف مغاير وغير متوقع ويطلق دعوة طارئة ! | اليمني اليوم

الرئيس التركي " أردوغان " يفاجأ السعودية بموقف مغاير وغير متوقع ويطلق دعوة طارئة !

اردوغان والملك سلمان

شدد الرئيس التركي " رجب طيب أردوغان" على "ضرورة فتح قنوات الدبلوماسية والمصالحة على مصراعيها من أجل إزالة الغموض الذي ظهر في المنطقة بعد الانتخابات الأمريكية".

وشدد الرئيس التركي خلال مشاركته في اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية على رغبة بلاده في التحرك مع "كافة دول المنطقة التي نعتبرها صديقة ونعتبر شعوبها شقيقة"،





مراقبون فهموا من خطاب اردوغان بأنه رسالة مباشرة إلى السعودية وقادة دول الخليج بعد فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقال أردوغان: "نحن في تركيا، على استعداد كامل للقيام بما يقع على عاتقنا من أجل إرساء السلام والاستقرار والأمن والرخاء في المنطقة"، حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وأضاف الرئيس التركي: "نحن كدول المنطقة، من الممكن أن نحتل المكانة التي نستحقها في النظام السياسي والاقتصادي العالمي الجديد الذي يتسارع تشكيله مع جائحة كورونا، وذلك من خلال حل نزاعاتنا بسرعة والتحرك سوية".

وقال أردوغان: "وفق هذا الفهم، سنواصل تعزيز وجودنا في الميدان وتفعيل القنوات الدبلوماسية بشكل كبير. وفي المرحلة المقبلة، نرغب في التحرك مع كافة دول المنطقة التي نعتبرها صديقة ونعتبر شعوبها شقيقة".

وأضاف: "ليس لدينا تحيزات خفية أو معلنة، أو عداوات وحسابات غامضة ضد أي أحد. وبكل صدق ومودة، ندعو الجميع للعمل سوية من أجل بناء مرحلة جديدة في إطار الاستقرار والأمان والعدل والمحبة والاحترام".

وتأتي تصريحات الرئيس التركي وسط مؤشرات على وجود تقارب بين السعودية وأنقرة وخاصة عقب مبادرة الملك سلمان الأخيرة بعد زلزال أزمير المدمر.

وكان العاهل السعودي وجه ،الخميس، الفائت مركز "الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية" بإرسال المساعدات الطبية وإنسانية والإيوائية العاجلة للمتضررين من الأشقاء في تركيا، جراء الزلزال الذي ضرب بحر إيجه مؤخرًا مخلفًا أضرارًا مادية بالغة بولاية أزمير التركية، وفقًا لما أعلنته وكالة الأنباء السعودية "واس".

والأسبوع الماضي، أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في مقابلة نشرتها صحيفة "أكشام" التركية، : إنه "يجب تحسين علاقات تركيا مع المملكة العربية السعودية".

لمتابعة الأخبار أولاً بأول سجل اعجابك بصفحتنا : اليمني اليوم