فلكي يمني بارز يحذر من متغيرات جوية عاصفة ستشهدها "9" محافظات يمنية واعصار بحري قادم !(المحافظات المحددة) | اليمني اليوم

فلكي يمني بارز يحذر من متغيرات جوية عاصفة ستشهدها "9" محافظات يمنية واعصار بحري قادم !(المحافظات المحددة)

تعبيرية

حذر فلكي يمني، من "حالة مخيفة" لحالة الطقس في عدد من المحافظات اليمنية الجنوبية والشرقية والشمالية الغربية.

الراصد الفلكي، جميل الحاج، قال إن ‏هناك توقعات بإضطرابات شديدة ودوامات رياح وغيوم وأمطار فوق البحر العربي وخليج عدن.





وفي تغريدة على "تويتر" ذكر الحاج، أن تلك الحالة ستشمل سواحل سقطرى المهرة حضرموت شبوة أبين لحج عدن تعز الحديدة حجة.

وأضاف محذرا: "يجب الحذر الشديد ويمنع منعا باتا دخول البحر على أصحاب الزوارق والسفن الصغيرة التي لا تتحمل إضطرابات البحر".

وقبل نحو اسبوعين، أصدرت غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر من المخاطر الطبيعية المتعددة، تحذيرا هاما بشأن إعصار قادم صوب السواحل اليمنية.

وأوضحت أن صور الأقمار الصناعية وخرائط التحليل الجيوستروفيكية تعمق الحالة المدارية إلى درجة (عاصفة مدارية) حيث تشير إلى تمركزها على خطي عرض وطول (9.6 درجة شمالاً - 57.2 درجة شرقاً ) بسرعة رياح تتراوح بين ( 34 إلى 40 عقدة )..

وأشارت توقعات خبراء الطقس ومراكز الأرصاد، بموجة أمطار غزيرة خاصة منطقة بروم حتى مدينة المكلا ومنطقة السفال، تليها مناطق ساحل شبوة المجاورة ودواخلها حتى المناطق الشرقية من ساحل أبين.

ومنذ ساعات الفجر الأولي من يوم الاحد الماضي ، شهدت محافظة أرخبيل سقطرى، أمطار غزيرة جراء تأثرها بالعاصفة المدارية، وأدت الأمطار إلى جريان السيول والأودية ما تسبب في انقطاع بعض الطرق.

وكان مدير مركز التنبؤ الدولي، جاسون نيشولز، قد اكد قبل اكثر من اسبوع ان الحالة المدارية التي بدات تتشكل جنوب بحر العرب قد تضرب سلطنة عمان وسواحل اليمن الجنوبية والشرقية.

وكتب مدير المركز وكبير خبراء الأرصاد الجوي، جاسون نيشولز، تغريدة على تويتر، ان منخفضا مداريا يضرب جنوب بحر العرب.

وأوضح نيشولز، انه من المتوقع أن العاصفة ستؤثر على جزيرة سقطرى والقرن الإفريقي والسواحل الشرقية والجنوبية لليمن وسلطنة عمان، مشيرا الى ان، التأثيرات المباشرة ستبدأ بأمطار شديدة الغزارة ورياح شديدة السرعة.

لمتابعة الأخبار أولاً بأول سجل اعجابك بصفحتنا : اليمني اليوم